نوقشت في قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة ” تحسين قوة الانحناء للبلاطة الخرسانية المسلحة احادية الاتجاه والمرتبطة بوصلات خرسانية باستخدام خرسانات خاصة في منطقة الوصلات ” للطالبة إسراء حسين علي وبإشراف كل من الأستاذ الدكتور علي حميد ناصر و الاستاذ المساعد الدكتور زينب محمد رضا عبد الرسول من جامعة كربلاء.
وقد تألفت لجنة المناقشة من كل من السادة المحترمين :
1_الاستاذ الدكتور حسام علي محمد _ رئيسا / الكلية التقنية بغداد.
2_الاستاذ المساعد الدكتور رغيد فتحي مكي عضوا /جامعة الكوفة. 3 الاستاذ المساعد الدكتور بهاء حسين محمد_ عضوا /جامعة كربلاء.
هدفت الرسالة إلى التحقق من أداء مجموعة مختارة من البلاطة الخرسانية المسلحة احادية الاتجاة مقسمة وغير مقسمة باستخدام بعض أنواع الخرسانة الخاصة (خرسانة المسحوق التفاعلي، والخرسانة ذات الألياف المتسللة ، والخرسانة عالية القوة في منطقة الوصلات في حالة تحسن قوة الانحناء للعينات.
تم اختبار عينات البلاطة الخرسانية المسلحة احادية الاتجاة بشكل تجريبي وهذه العينات تقسم إلى مجموعتين وفقًا للاسناد ، سبع عينات مع اسناد بسيط و خمس عينات مع اسناد مستمر حيث تم تسليط الحمل على عينات الألواح كحمل نقطتين وتم قياس الانحراف في ثلاثة مواضع في منتصف الفضاء للبلاطة ، منتصف الوصلات الخرسانية ، وتحت الحمل وأيضًا تم قياس الإجهاد في الخرسانة في الوجه السفلي للعينات في منتصف الفضاء للبلاطة ومنتصف الوصلات الخرسانية.
أظهرت النتائج المستحصلة ان البلاطات الخرسانية المسلحة ذات وصلة خرسانية واحدة ازدادت المقاومة القصوى وازداد الهطول الاقصى مقارنة مع البلاطة الخرسانية المسلحة الغير محتوية على وصلات بينما ازدرات المقاومة القصوى وقل الهطول مقارنة مع البلاطة الخرسانية المسلحة مع وصلتي ربط. الانفعال الطولي للخرسانة في كلا النوعين من الاسناد في منتصف البلاطة أكبر من منتصف الوصلة الخرسانية.
تضمنت هذه الدراسة أيضًا تحليلًا عدديًا بإصدار ABAQUS 2017 لتحليل البلاطة الخرسانية المسلحة احادية الاتجاة بافتراض وجود اتصال كامل بين الأعضاء باستخدام قيود المنطقة المضمنة لربط الخرسانة مع حديد التسليح الطولي والعرضي ، بينما قيد الربط لتوصيل الألواح مسبقة الصب بمنطقة الوصلات والواح الحمل والاسناد مع الخرسانة.